قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم ,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , اليوم اعرض لكم موقعي للبيع والسبب في بيعه انشغالي في أعمالي التجارية خارج الانترنت ,, لمعرفة التفاصيل ولمن لديه الرغبه للشراء يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية للمدير العام :: علي أسامة .. المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , أعضاؤنا قدموا 33875 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8793 عُضو ,, ولكم فائق تحياتي وتقديري ..
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
elephorm
المواضيع الأخيرة
يوليو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 موسوعة جمييع المواد== و زياادة هنااااك مفاجاءة روووعة===تفضلووو *** 4 متوسط ,, ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة
المدير العام
المدير العام
avatar

الأوسمة وسام العضو المميز

الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 25
الموقع : http://readwithus.3arabiyate.net/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

مُساهمةموضوع: موسوعة جمييع المواد== و زياادة هنااااك مفاجاءة روووعة===تفضلووو *** 4 متوسط ,, ***   الخميس 27 سبتمبر - 18:47

السلام عليكم و رحمة الله=== دائما ب الجديد و الجديد======
حصريااا و لاول مرة هان على منتدى الجلفة اضع بين ايديكم
مذكرات...اقراص.....حلول التمارن...وضعيات ادماجية..مناهج.. وووو الخ

نبتدي على بركة الله========
بسم الله الرحمان الرحيم


__________________________________________________ _______________________________
1=) العلوم الفزيائية
37 قرص في الموفق في الفزياااااااااء


هدية لزملائي الأساتذة في التعليم المتوسط القرص الأصلي...الموفق في العلوم الفيزيائية للسنة الرابعة متوسط... بلمسة Lotphilosophie
في الأسطوانة حلول الكتاب المدرسي و حلول الكتاب المرفق اضافة إلى تمارين و حلول مختلفة. مع شرح طُرق التشغيل من A إلى Z.
حمّلوا، تمتّعوا، استفيدوا و لا تبخلوا علينا بالردود فبآرائكم نرقى و نتطور.
من هنا=) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

او
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وايضااااااااا


تمارين............
الكهرومغناطيسية .............
تمارين...........
التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان و الأمن الكهربائي .............
تمارين.............
المحاليل الكيميائية و التحليل الكهربائي..........
تمارين.......
التفاعلات الكيميائية.........
تمارين........
شروط رؤية جسم..........
تمارين..........
مفهوم الخيال .........
تمارين..........
مواضيع مقترحة مع حلولها ..........
كلها هنااااااااااا =)
تمارين............
الكهرومغناطيسية .............
تمارين...........
التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان و الأمن الكهربائي .............
تمارين.............
المحاليل الكيميائية و التحليل الكهربائي..........
تمارين.......
التفاعلات الكيميائية.........
تمارين........
شروط رؤية جسم..........
تمارين..........
مفهوم الخيال .........
تمارين..........
مواضيع مقترحة مع حلولها ..........


تمارين............
الكهرومغناطيسية .............
تمارين...........
التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان و الأمن الكهربائي .............
تمارين.............
المحاليل الكيميائية و التحليل الكهربائي..........
تمارين.......
التفاعلات الكيميائية.........
تمارين........
شروط رؤية جسم..........
تمارين..........
مفهوم الخيال .........
تمارين..........
مواضيع مقترحة مع حلولها ..........


كلها هنا=) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وكذلك حلول تمارين الكتاب المدرسي الخاص ب القوة و الحركة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________________________________________ __________

2=) الرياضيات


اقدم لكم تلميذ السنة الرابعة متوسط الاعزاء قرص اللبيب للرياضيات الجزء الثاني
من هنا=) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و ايضاااااااااا جبتلكم اليوم دروس,تمارين محلولة ,قواعد,في مادة الرياضيات
وأرجوا ان تنال إعجابكم ...
من هنا=) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و ايضاااااااااااااااااااا بعض ملخص الرياضيات حملته انا لكي اقدم لكم المعلومات فقط بدل من الروابط
تفضلووو=)

ملخص رياضيات رابعة متوسط

أي 1 = pgcd .
الكسر الغير قابل للاختزال هو الكسر بس
• طه ومقامه أوليان فيما بينهما .
• لإيجاد القاسم المشترك الأكبر نتبع أحد الطرق التالية:
1. نبحث عن جميع القواسم المشتركة ونأخذ أكبرها .
2. عملية الطرح المتتالية .
3. القسمة الإقليدية .



• حل المعادلة حيث عدد طبيعي :
1.إذا كان فإن للمعادلة حلين مختلقين هما : و .
إ 2. اذا كان فإن للمعادلة حلا واحد هو : .
إ 3. اذا كان فإن المعادلة ليس لها حل .

• خــــــواص :
 .
 .
 .


• مـــلاحظات :
 .
 .

• لجعل مقام النسبة عددا ناطقا نضرب كلا من البسط المقام في المرافق أي :نضرب و قي العدد











 .
 .
 .



• معادلة من الدرجة الأولى ذات مجهول واحد .
• حل المعادلة من الدرجة الأولى ذات مجهول واحد هو إيجاد مجموعة حلولها أي الأعداد التي تحقق المساواة.
• لحل المسألة يجب :
1. قراءة نص المسألة وفهمها وتحديد المعطيات .
2. اختيار المجهول .
3. ترجمة المعطيات وكتابتها في صيغة المعادلة .
4. القيام بحل المعادلة .




• كل عبارة من الشكل : ، ، ، تسمى متراجحات من الدرجة الأولى بمجهول واحد.
• حل المرابحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد هو إيجاد كل القيم الممكنة للمجهول حتى تكون المتباينة
الصحيحة





• كل دالة تكتب على شكل : تسمى دالة خطية وتمثيلها البياني عبارة عن خط مستقيم يمر بالمبدأ.
• كل دالة تكتب على شكل : تسمى دالة تآلفية وتمثيلها البياني عبارة عن خط مستقيم لا يمر بالمبدأ.
• النسب المئوية :
 حساب معناه : .
 زيادة بـ معناه : .
 انخفاض بـ معناه : .









• جملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين و هي جملة من الشكل:
• حل جملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين و هو إيجاد الثنائية التي تحقق المعادلتين في آن واحد.
• لحل الجملة جبريا نتبع أحد الطرق:
 طريقة التعويض.
 طريقة الجمع.
 طريقة الجمع و التعويض.

• يمكن حل الجملة بيانيا وذلك بإيجاد نقطة تقاطع المستقيمين (إحداثياتها ).




• جيب تمام وجيب وظل زاوية حادة :
 . أي المقابل على المجاور.
 . أي المقابل على الوتر.
 .أي المجاور على الوتر.

• خواص :
 .
 .
 مثلث قائم في فإن. (خاصية فيثاغورس).




مستقيمان متقاطعان في النقطة a






• إذا كان ( bc) // ( mn) فإن : = =
• إذا كان = فإن ( bc ) // ( mn) .






المحيط ( )
المساحة ( )
ملاحظة
المربع

طول ضلع المربع

المستطيل

طول و عرض المستطيل

المثلث

قاعدة و ارتفاع المثلث

شبه المنحرف
القاعدة الكبرى
القاعدة الصغرى

القرص

نصف القطر




الحجم ( )
المساحة ( )
ملاحظة
المكعب

طول ضلع المكعب

متوازي المستطيلات

محيط القاعدة

الموشور القائم

مساحة القاعدة

الكرة


القرص

نصف القطر

الهرم

المخروط

=== و ايضاااااا مواضيع محتارة في شهادة التعليييم المتوسط في محتلف الولايات
من هنا=) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وكذلك بعض التمارين الرفقة ب الحلول
تفضلو
PM

تمارين في الرياضيات

تمرين 1
حيث p انشر ثم بسط
p = (2x-3)² - (x+1 ) (3-2x)

pحلل العبارة

حل المعادلة
(2x-3) (3x-2) =0

تمرين 2
ثمن كراسين و ثلاتة أقلام هو 60 دج
احسب ثمن كل من الكراس و القلم اذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 26 دج

تمرين 3
لتكن العبارة
a = (x+4)² -16
aانشر ثم بسط العبارة
الى جداء عاملين a حلل العبارة
a=0 حل المعادلة

تمرين 4
لتكن العبارة الجبرية
e=10²-(x-2)²-(x+8)
انشر ثم بسط العبارة -

حلل العبارة -
10²-(x-2)²

حل المعادلة -
(11-x) (8+x) = 0

تمرين 5
حل الجملة -
4x + 5y = 105
6x + 4y = 112
الحلووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

تمرين 1
نشر العبارة
p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x)
p=(4x²-12x+9)-(3x-2x²+3-2x)
p=4x²-12x+9-x+2x²-3
p=6x²-13x+6

تحليل العبارة
p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x)
p=(2x-3)[(2x-3)-(x+1)(-1)]
p=(2x-3)[2x-3+x+1]
p=(2x-3)(3x-2)

حل المعادلة
(3x-2)=0 / (2x-3)=0 لدينا
x=2/3 / x=3/2
s=(2/3 , 3/2)

تمرين 2
xثمن الكراس
y ثمن القلم
x+y=26
2x+3y=60
2x+2y=52
1y=60-52=8da
اذن ثمن قلم هو 8 دج
و ثمن كراس هو 18 دج

تمرين 3
a نشر و تبسيط
a=(x+4)²-16
a=x²+8x+16-16
a=x²+8x

a تحليل
a=x(x+8)

a=0 حل المعادلة
x=-8 أو x=0 أي x+8=0 أو x=0
s=(-8 , 0)

تمرين 4
نشر العبارة -
e=10²-(x-2)²-(x+8)
e=10²-[x²-2(x)(2)+2²]-x-8
e=100-(x²-4x+4)-x-8
e=100-x²+4x-4-x-8
e=-x²+3x+88

تحليل العبارة -
10²-(x-2)²
=[10+(x-2)][10-(x-2)]
=(10+x-2)(10-x+2)
=(x+8) (-x+12)

حل المعادلة -
8+x =0 / 11-x=0
و منه
x= -8 / 11

تمرين 5
تكافىء الجملة
4x + 5y = 105
2x + 2y = 56

x للتخلص من
12x+15y =315
-12x - 8y = -224

بجمع طرفا لطرف المعادلتين نحصل على
7y=91
y=13 أي y=91/7 و منه
ب 13 y بتعويض
x=10 نجد
__________________________________________________ _______________________
3=) اللغة العربية


هذا الكتاب تحت عنوان النحو الواضح في قواعد اللغة العربية يحتوي على دروس
مشروحة بطريقة مبسطة بالإضافة إلى مجموعة من التمارين المساعدة على
الاستيعاب الجيد لمختلف قواعد اللغة العربية. الكتاب يتألف من ثلاثة أجزاء
وأترك لكم العناية الكاملة لاكتشافه بأنفسكم مع هذه الروابط كل جزع لازم
تحملوووه==

1=) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2=) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

3=) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وايضااااااااااااااا== تحضير المطاعة الموجهة+ القراءة المشرحة +التعبييير +++++ حلوول التمااااااااااااارين مع كل وحدة
تفضلووووووووو هههه== اكيييييييد للفصل التاني


[color:80e2="rgb(244, 164, 96)"]سيارة المستقبل

 الفكرة العامة : تبيان الكاتب سعي الإنسان المتواصل لتطوير السيارة إلى أفضل مايكون.
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ما معنى تترك لها العنان ؟ ذاتية القيادة ؟ مادور السائق في
سيارة المستقبل ؟ مادور الحاسوب والإنترنت في حياتنا ؟ هناك مؤشرات ظهرت
في السيارة تنبىء عن إمكانية إحداث قفزة نوعية في صناعة السيارات . ماهي ؟
ماهو مؤشرسيارة المستقبل ؟
 شرح المفردات :
العنان:حبل لجام الفرس إجازة :عطلة ذاتية القيادة : تقود نفسها , يحاكي : يشابه المنشودة : المطلوبة

 الأفكار الأساسية :
1- دعوة الكاتب القارىء إلى تخيل سيارة ذاتية القيادة ومريحة لسائقها .
2- دور الحاسوب والإنترت في تحويل النظريات إلى حقائق .
3- تفاؤل الكاتب بحدوث تطور مذهل في مجال السفر .
4- تعداد الكاتب بعض خصائص السيارة الحديثة .
5- توقع الكاتب إنتاج سيارات ذكية في المستقبل .
 المغزى من النص : العلم والعمل يجعلان الحلم حقيقة .
 البناء الفني :
عين الجملة التي وردت بالمعنى الحقيقي والجملة التي ورد فيها مجاز .
- تستيقظ من النوم وتتناول فطور الصباح .
- تتجه صوب سيارتك فتركبها وتترك لها العنان .
ما المقصود ب: تترك لها العنان ؟ ماالذي يدل على أنها لم تستعمل بالمعنى الحقيقي ؟
1- إذا استعملنا كلمة للدلالة على المعنى الأصلي لها[الحقيقي] نقول: إننا
استعملناها بالمعنى الحقيقي . مثال : القمر يدور حول الأرض .
2- إذا استعملنا كلمة للدلالة على معنى غير معناها الأصلي نقول: إننا
استعملناها بالمعنى المجازي , بشرط وجود قرينة تفيد هذا المعنى . مثال:
زارنا القمرفي الصباح .
تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا

• عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- السيارةُ وسيلة نقل حديثة .
ب) 2- الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة . 3- من مخترع السيارة ؟ 4-
ما سيارة المستقبل إلا حلم . 5- لأنا منتظر تحقيق الحلم . 6- سيارتي
سيارتك .
ج) 7- السيارة أمام الدار . 8- عمر نعم الرجل
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
 الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية :
لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟
الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور .
 مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
يجب تقديم المبتدأ على الخبر :
1 ـ إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة :
أ- كأسماءالاستفهام: من بالباب ؟
ب- وأسماءالشرط : من يجتهد ينجح .
ج- وماالتعجبية :ما أعظم الله ! د- وكم الخبرية : كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .
2 ـ والمقترن بلام الابتداء: لأنت صادق .
3 ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . الذي يفوز فله جائزة .
4) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة . مدير أي مدرسة قابلت ؟
5 ـ إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ:
أ- كأن يكون جملة فعلية : العلم يبني بيوتا لاعماد لها .
ب- أو يكون جملة اسمية : الظلم عاقبته وخيمة .
6 ـ إذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر:إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح.
7 ـ إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير: الدين المعاملة. أكبر منك سنا أكثر منك تجربة .
 جواز تقديم المبتدأ على الخبر :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :
1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . الأطفال في الساحة .
2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم . الصدق نعم الصفة .
3- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة : أنت صادق .
تصحيح التمارين

•[color:80e2="rgb(244, 164, 96)"] تصحيح التمارين :
1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها :
الفرض,الفرضية,الافتراض,المفروض,الفارض,فرض,افترض... .
- المفروض أن تجتهد في طلب العلم . - فرض الله علينا الصيام .
2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل
- في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان .
- المبتدأ : الموت , والخبر : سارق .
3- تقديم الخبر على المبتدأ :
- الكاميرات مثبتة هناك على السيارات .
4- تعيين المبتدأ والخبر:
- الله يستهزىء بهم.وللدارالآخرة خير للذين يتقون.وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
م خ م خ م خ
- في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا .
6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر:
- وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد .
- وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر .
7- إعراب :
إنما علي شاعر .
إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها وما كافة مكفوفة .
علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أنترنت المستقبل

[color:80e2="rgb(244, 164, 96)"]• التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: أنترنت المستقبل
المرجع: الكاتبة لينة ملكاوي بتصرف
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الخدمات التي يقدمها الأنترنت للناس وسعي العلماء لتطويرها في المستقبل .
محتوى النص (الأفكار):
1- الأنترنت في تطور مستمر .
2- العلم يعد بتحسين سرعة النترنت لتقديم أفضل الخدمات للناس .
3- الأنترنت يخدم جميع الناس في كل مكان وزمان .
4- العلم يعد بتحسين تقنيات الاتصال بين الناس .
أهمية النص (المغزى):
الأنترنت يقدم أحسن الخدمات للناس ويعد بتطويرها,وماعلى الناس إلا أن يحسنوا استغلالها
توسيع فكرة

نص : مفهوم تقليص ?
لتوسيع فكرة نقوم بعرضها مجملة ثم نشرع في شرح معانيها الأساسية باستعمال الأمثلة والبراهين لتوضيحها وتقويتها وإقناع الآخرين بها .



سأضع في هذه النافذة تحضير جميع وحدات الكتاب *
المدنية الحديثة

الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهمية الأخلاق مع العلم لإنشاء حضارة راقية تسعد الفرد
والجتمع .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا استفدنا من الحضارة الحديثة ؟ اذكروا بعض المشاكل الناتجة
عن التقدم العلمي . ماذا يرجو الناس من العلماء ؟ أيهما يجب أن يجكم
الآخر: العلم أم الأخلاق ؟ لماذا ؟ متى نستغل منتجات العلم أحسن استغلال ؟
 شرح المفردات :
تافه:حقير,لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر,ضعف,صغر- ملاءمة: مناسبة, موافقة
- تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر
 الأفكار الأساسية :
1- تبيان الكاتب أن أثر التقدم العلمي في كل مكان .
2- تعداد الكاتب بعض الآثارالسيئة للحضارة الحديثة والدعوة إلى الاهتمام بما ينفع الناس.
3- إبراز الكاتب دور الأخلاق الحسنة في حماية العلم من الانحراف .
 المغزى من النص : العلم لا ينفع وحده بل يجب أن يتوج بحسن الخلق لكي يؤدي الدور المطلوب منه .
 البناء الفني : الحقيقة والمجاز
غزا العلم جميع نواحي الحياة . ماذا يقصد بالفعل [غزا] ؟ بأي معنى استعمل؟
ابحثوا عن كلمات أخرى وردت بالمعنى المجازي . ما الهدف من استعمال المجاز؟
1- المجاز اللغوي هو اللفظ الذي يستعمل لمعنى لم يوضع له أصلا مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي .
2- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي نوعان :
- المشابهة . مثال : فليت طالعة الشمسين غائبة :::وليت غائبة الشمسين لم تغب
- وغير المشابهة . مثال : قال تعالى : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم " .

[color:80e2="rgb(244, 164, 96)"]تقديم الخبر وجوبا وجوازا

• عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل), تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ] 1- هناك ناحية ضعف . 2- للحضارة الحديثة مساوىء كثيرة . 3- في المدرسة التلاميذ .
4- ما لحسن الخلق ضرر . 5- لنا يوم وعلينا يوم .
ب] 6- للحياة قيمة . 7- كيف الخلاص من هذه المساوىء ؟ 8- ما منقذ لنا منها إلا الفضائل .
9- للحضارة مشاكلها .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
 جواز تقديم الخبر على المبتدأ :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ , لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
[color:80e2="rgb(244, 164, 96)"]يجوز تقديم الخبر على المبتدأ :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ مضافا أو موصوفا . مثال : في هذا الكتاب موضوع قيم . أمام البيت سيارة أجرة .
2- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة . مثال: في التأني السلامة.
3- إذا كان الخبرشبه جملة مسبوقا بنفي أواستفهام والمبتدأ نكرة.مثال:ما في الدارأحد.أمع الله إله ؟
4- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع . مثال : للمحسن ثواب وللمسيء عقاب .
 وجوب تقديم الخبر على المبتدأ :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب , لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
يجب تقديم الخبر على المبتدأ :
1- إذا كان الخبر شب جملة والمبتدأ نكرة . مثال : لهذا الكون خالق .
2- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة . مثال : أين الأمانة ؟
3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ . مثال : مارازق إلا الله . إنما الرازق الله .
4- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم .مثال : في السيارة سائقها.
تصحيح التمارين

• [color:80e2="rgb(244, 164, 96)"]تصحيح التمارين :
1- توظيف الاستدراك باستعمال [لكنَّ] : هذا الولد ذكي لكنه لا يستعمل ذكاءه فيما ينفع .
2- استعمال[لو..ل..]في جملة : لوحرصناعلى التربية الصحيحة لازدهرنا .
3- استخراج مجاز من النص: سلبت العالم راحة البال. سارالعلم. تذكيها
المادية. هزأت الأخلاق.تجني قوى الخير.الوجه الحسن في المدنية
الحديثة.زادت المشاكل تعقيداوالتواء.
4- تعيين المبتدأ والخبر وذكر رتبتهما :
السيارات كثيرة . لها منافع . السبب في كثرة حوادثها جهل...
م خ خ م م خ
ما أحد سمع ولا مجازف تاب .
م خ م خ
في كل يوم حادثة . في كل مكان كارثة .
خ م خ م
الواجب أن توضع قوانين... في الشدة حزم . في الحيطة السلامة .
م خ خ م خ م
5- توضيح سبب تقديم الخبر على المبتدأ :
- فإنما على رسولنا البلاغ المبين . الخبرتقدم وجوبا لأنه محصورفي المبتدأ بإنما .
- وفوق كل ذي علم عليم. الخبرتقدم جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
- مابك قدرة . الخبر تقدم جوازا لأنه مسبوق بنفي والمبتدأ نكرة .
- ملء عين حبيبها. الخبر تقدم وجوبا لأن المبتدأ يشتمل على ضميرالخبر .
6- ملء الفراغ بمبتدأ مناسب:للحق قوة . مافي المكتبة صاحبها. في الدارالأطفال. ما ناجح إلا المجتهد.
7- لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.تقدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
8- إعراب : فإنما على رسولنا البلاغ المبين
الفاء : رابطة جواب الشرط
إنما : إن حرف نصب وتوكيد ملغى عملها .
على : حرف جر
رسول : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .
نا : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازا .
البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المبين : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .
الناشىء الصغير

• [color:80e2="rgb(244, 164, 96)"]التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: الناشىء الصغير
المرجع: كتاب النظرات [مصطفى لطفي المنفلوطي]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص:إخباري
موضوع النص: يتضمن النص خلاصة تجارب الأب في حياته وقيم تربوية يعرضها على ولده حتى يستفيد منها في حياته .
محتوى النص (الأفكار):
1- تفضيل الأب توريث ابنه العلم والأدب على المال .
2- حث الكاتب ابنه على الاعتماد على النفس في كسب القوت .
3- حث الكاتب ابنه على الجد في العمل والاستفادة من أخطائه .
4- نهي الكاتب ابنه عن المبالغة في حب المال وعن احتقار العلم والأدب وأهلهما.
أهمية النص (المغزى):
العلم والأدب خير ما يرثه الولد عن أبيه .
تلخيص نص

• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الفقرة الأولى من نص المطالعة ص24 ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
كم فكرة جزئية وردت في النص ؟ لنستخرجها .
- لي ولد وحيد في السابعة من عمره .
- أحبه كثيرا .
- لاأستطيع أن أورثه الغنى .
- أستطيع أن أورثه العلم والأدب .
- العلم والأدب خير من المال .
? تلخيص الفقرة :
لي ولد وحيد صغير,أحبه كثيرا, ليس لي ما أورثه له إلا العلم والأدب فهما خير من المال .
تنبيه :لتلخيص نص أو فقرة نستخرج أفكارهما الجزئية ونعيد صياغتهما
بالتركيز على ماهو مهم وحذف ما لا يؤثر حذفه على المعنى كالمتممات
والمترادفات والتكرار ...




[color:80e2="rgb(244, 164, 96)"]تقديم المفعول به

عرض الأمثلة : من نص القراءة )لاتقهروا الأطفال),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ‌) 1 ـ لاتقهروا الأطفال .
ب‌) 2 ـ احترم الشيخَ الأطفالُ .3 ـ قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال .
ج) 4 ـ احترمني الأطفالُ . 5 ـ يأخذ الحقوقَ اًصحابُها . 6 ـ إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب .
7 ـ لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب .
د) 8 ـ هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم . 9 ـ هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها . 10 ـ ألا الجارَ أعنته .
11 ـ إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا .
ه) 12 ـ منْ قابلتَ ؟ 13 ـ أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك . 14 ـ أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟
15 ـ إيانا ينصح الشاعر . 16 ـ ...أما اليتيم فلا تقهر .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
 الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية :
لاحظوا المثال الأول. مانوع الجملة ؟ كيف رتبت عناصرها ؟
الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا . مثال : يحب الله المتطهرين .
 جواز تقديم المفعول به على الفاعل :
لاحظوا المجموعة : ب, أين جاء المفعول به ؟ هل يمكن تأخيره ؟ ماسبب تقديمه؟
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:
1ـ لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .
2ـ لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .
 وجوب تقديم المفعول به على الفاعل :
لاحظوا المجموعة :ج . هل تقدم المفعول به جوازا ؟ لماذا ؟
يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان:
1ـ المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . سرني قدومُك .
2ـ في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال : يسوق السيارة صاحبُها .
3ـ القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .
 جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
لاحظوا المجموعة :د . مارتبة المفعول به ؟ هل تقدم جوازا أم وجوبا ؟ لماذا ؟
يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل,هلاَّ,ألا,إن الشرطية . مثال : هلاَّ التدخين تركت .
 وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
لاحظوا المجموعة : ه . مارتبة المفعول به ؟ هل تقدم جوازا أم وجوبا ؟ لماذا ؟
يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :
1ـ من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين . مثال : مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ .
2ـ أو مضافا إلى من له حق الصدارة . مثال : بابَ من طرقتَ ؟
3ـ أوضمير نصب منفصل يفيد التخصيص . مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ .
4ـ أوموضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) . مثال : أركعة صليت أم ركعتين؟
5ـ واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) . مثال : كافىء المجتهدين أم المقصر فعاقبْ .
تصحيح التمارين

•تصحيح التمارين
1- استخراج خمس كلمات تدل على موقف الشاعر مما لحق الأطفال :
لاتقهروا , لاتقتلوا , لاتطفئوا , وتسلبوا , وتزرعوا .
ـ هذه النواهي تدل على موقف نبيل هو رفضه إساءة معاملة الأطفال .
2- المعاني القريبة من جملة " لاتقهروا الأطفال" هي : لاتقتلوا براءة
السؤال , لاتطفئوا البريق من عيونهم , لاتسلبوا البسمة من ثغورهم .
3- جمع الشاعر بين أشياء جميلة وقبيحة ليدل على تأثير القهر على نفسية الأطفال.
- مظاهر الجمال والتفاؤل:الزهرة,الفراشة المجنحة,النحلة العذراء,سقسقات الطير,الشروق, الشفق .
- مظاهر القبح والتفاؤل : عقارب , ظلمة , حية , السل , السعال .
4- تركيب خمس جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل وجوبا مع تنويع الوضعيات :
ما تفعل تجاز عليه . من رافقتَ في سفرك ؟ كم كتابٍ طالعتُ . إياكم ينادي عمرُ .
أحسن إلى الناس أما ضعيفهم فارحم .
5- تركيب أربع جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل جوازا مع تنويع الوضعيات :
- ألا والديك أطعتَ . - هلاَّ الأمانة أعدت إلى صاحبها .- هلاَّ الكذب تركتَ .- إن الناسَ احترمتَ احترموك .
6- استخراج المفعول به وبيان نوعه وموقعه :
- أوضاعا,حياة, أيَّ,التراب,الوصول,هذه المفاعيل أسماء ظاهرة جاءت في رتبتها الأصلية .
- الهاء[يقيه,اقترفه] هذه المفاعيل تقدمت على الفاعل لأنها ضمائر متصلة .
- الهاء[شاهدته] , هذا المفعول تأخر عن الفاعل وجوبا لأن كليهما ضمير متصل .
- عزيمة,هذا المفعول اسم ظاهر تقدم على الفاعل جوازا .
معركة بعد أخرى

• [color:80e2="rgb(244, 164, 96)"]التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: معركة بعد أخرى
المرجع: الكاتبة صوفي بسيس [بتصرف]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري , سردي
موضوع النص: يتحدث النص عن مراحل من نضال نساء العالم من أجل المطالبة بتسوية أوضاعهن ومساواتهن بالرجل في الحقوق والواجبات .
محتوى النص (الأفكار):
1- مطالبة النساء بحقهن في التعلم .
2- ممارسةالمرأة حقها في المواطنة ومشاركتها في السياسة .
3- مشاركة المرأة في تنشيط الحركات الاجتماعية والنضالية والسياسية .
4- نضال المرأة العاملة لتسوية وضعها بالرجل في بلاد الغرب .
أهمية النص (المغزى):
1- المرأة هي المجتمع إذا حافظنا عليها بنينا مجتمعا قويا وإذا أهملها الرجل كان هو أول ضحية .
2- من الواجب إعطاء الحق لصاحبه قبل أن يطالب به


جمعيات في مواجهة الكوارث

• التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? تلخيص النص :
لعب الصليب الأحمر والهلال الأحمر دورا في مساعدة البلدان الفقيرة التي
تتعرض للكوارث والأزمات بتقديم المساعدات الإنسانية للضحايا وتنظيم برامج
صحية واجتماعية وإسعاف المتضررين من الحرب . الصحافيون شهود لهم دورهم في
تغطية الأحداث وإعلام المسؤولين والرأي العام بها, وكثيرمنهم كان شهيد
أداء الواجب .
كتابة نص إخباري

• عرض الأمثلة : العودة إلى نص القراءة ودراسة النص واستخراج الجمل الإخبارية .
القبعات الزرق جنود تابعون لمنظمة الأمم المتحدة . تتمثل مهمة القبعات
الزرق في حفظ السلم في العالم . ليست مهمة القبعات الزرق قتالية .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
? تعريف الإخبار:
لاحظوا الأمثلة . ما المعنى الذي أفادته كل جملة ؟ بأي أسلوب تم التعبير
عن هذه المعاني ؟ كيف أنقل خبرا ؟ ما هي مجالات استعمال الإخبار ؟
الإخبار هو نقل معلومات أو إخبار عن حادث أو شخص أو شيء بدقة وتفصيل وترتيب.
? كيف نخبر عن حادث أو أقدم معلومات :
للإخبار عن حدث أو تقديم معلومات أقوم بما يلي :
1 ـ نحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه أو نعرف بالشيء الذي نريد تقديم معلومات عنه .
2- ونذكر من حضر إلى مكانه وكيف تصرف أو نذكر المعلومات مفصلة ومرتبة .
3- ونبين الأثر الذي تركه في أنفسنا الحدث أو موقفنا من الشيء الذي نتحدث عنه .
كيف نبني نصا إخباريا :
1- نبدأ بمقدمة مناسبة . 2- ونتبعها بعرض نفصل فيه المعلومة أو الخبر .
3- ونختم النص ببيان موقفنا من الخبر أو المعلومة .

وايضاااااااااااااااااااااا


ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ إعراب أدوات الإستفهام :

ـــــــــــــــــ * ( الهمزة و هل ) :

حرفا استفهام لا محل لهما من الإعراب .

ـــــــــــــــــ *( مــــن ) :

_ ويسأل بها عن العاقل ، وهي إسم استفهام في محل رفع مبتدأ مثل :

من خاتم الأنبياء ؟ ، من علمك ، من يجلس بجانبك .

_ وتكون في محل رفع خبر مقدم مثل :

من أنت ؟

_ وتكون في محل نصب مفعول به مقدم مثل :

من استقبلت في المطار ؟

ـــــــــــــــــ * ( ما ) :

_ ويسأل بها عن غير العاقل ، وهي اسم استفهام في محل رفع مبتدأ مثل :

ما أفضل الصدقة ؟ ، ما دفعك إلى هذا التخصص ؟ ، ما ورائك ؟ .

_ وتكون في محل رفع خبر مقدم مثل :

ما اسمك ؟ ، ما عملك ؟ .

_ وتكون في محل نصب مفعول به مقدم مثل :

ما شاهدت ؟ .

ــــــــــــــــــــــ * ( ماذا ) :

_ ويسأل بها عن غير العاقل ، وهي اسم استفهام في محل رفع مبتدأ مثل :

ماذا في الكاتب ؟ .

_ وتكون في محل نصب نفعول به مقدم مثل :

ماذا صنعت ؟ .

_ وقد تكون مكونة من ( ما ) الاستفهامية واسم الإشارة ( ذا ) مثل :

ما ذا التكاسل ؟ .

ــــــــــــــــــــ * ( متى ) :

_ ويسأل بها عن الزمان ، وتكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مثل :

متى وصلت ؟ .

_ وتكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بمحذوف خبر مقدم مثل :

متى سفرك ؟ ، متى عودتك ؟ .

ــــــــــــــــــــ * ( أين ) :

_ ويسأل بها عن المكان وتكون في محل نصب على الظرفية المكانية مثل :

أين تسكن ؟ .

_ وتكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلقة بمحذوف خبر مقدم مثل :

أين إقامتك ؟ .

_________ * ( كم ) :

_ ويسأل بها عن العدد ، وهي اسم استفهام في محل رفع مبتدأ مثل :

كم طالبا في الصف ؟ ، كم دولة زرتها ؟ .

_ وتكون في محل رفع خبر مقدم مثل :

كم عمرك ؟

_ وتكون في محل نصب مفعول به مقدم مثل :

كم دولة زرت ؟ .

_ وتكون في محل نصب مفعول مطلق مثل :

كم زيارة زرت ؟ .

_ وتكون في محل نصب ظرف زمان مثل :

كم ساعة استمر الامتحان ؟ .

ــــــــــــــــــــــــ * ( كيف ) :

_ ويسأل بها عن الحال ، وهي اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم مثل :

كيف حالك ؟ ، كيف الجو اليوم ؟ .

_ وتكون في محل نصب مثل :

كيف رجعت ؟ ، كيف تحافظ على صحتك ؟ .

ــــــــــــــــــــ * ( أي ) :

_ ويسأل بها عن كل ما تقدم ، وهي تكون بحسب ما تضاف إليه ، وهي اسم استفهام معرب ، أي مرفوع أو منصوب أو مجرور مثل :

أي قصيدة أعجبتك ؟ مبتدأ مرفوع بالضمة .
أي سورة حفظت ؟ مفعول به مقدم منصوب بالفتحة .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
__________________________________________________ ___________

4=) العلوم الطبيعية و الحياة
واخيييييييير كملت هادي تمارين الكتاب المدرسي مع الحلول المرفقة كتبتها انااااااااا من كراس احي للعام الماضي
تعبت كتييير بصح تستاهلو
تفضلو

هذا الموضوع لتلاميذ الرابعة متوسط ارجو ان يكون غير مكرر:
المفاهيمي الأول: التغذية عند الإنســــــان</H4>





الوحدة الأولى و الثانية

أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (صفحة27)
1/ تعاريف:
- الأنبوب الهضمي: أنبوب يبدأ بفتحة الفم وينتهي بفتحة الشرج, ويتكون من عدة أعضاء متصلة تدريجيا وهي التجويف
الفموي - البلعوم – المريء – المعدة - الأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم ففتحة الشرج.
- عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات المحللة.
- الامتصاص المعوي: عملية الانتقال المغذيات من المعي الدقيق الى الدم واللمف.
- الهضم: عملية تحويل المواد الغذائية المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات (وسائط حيوية)
2/ تصحيح الجمل الخاطئة:
- الغدد اللعابية من بين الغدد الهاضمة.
- جملة صحيحة.
- جملة صحيحة.
3/ الإجابات المختصرة:
- الغدد الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدة المعدية, الغدة المعوية.
- تبسيط أو هضم.
- لأنه يملك خصائص بنيوية يتم على مستواها انتقال المغذيات إلى الدم.
- تبسيط المركبات المعقدة بكسر الروابط التي تربط بين وحداتها.
- التبسيط الجزئي: هو تفكك غير كامل للمواد الغذائية.
- المغذيات هي: الأحماض الأمينية, الأحماض الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول.
- رقة جدار الزغابات المعوية الذي يفصل بين محتوى المعي الدقيق والشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية.
4/ الكلمات الدخيلة هي على الترتيب:
1- طحن, 2- نشاء, 3- ليف, 4-حمض أميني.
5/ تركيب الجمل:
5-1- المواد الغذائية جزيئات ضخمة يسهل تبسيطها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الى جزيئات صغيرة.
5-2- المغذيات جزيئات صغيرة مثل سكر عنب, الأحماض الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عن المواد الغذائية المركبة
كالبروتينات, النشاء والدسم.
5-3- يتم امتصاص المغذيات على مستوى جدار المعي الدقيق لتنتقل الى الدم.
5-4- يسهل الجدار الرفيع للزغابات المعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد في معدل
الامتصاص.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 28)


1-1- البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء, ج- المعدة, د- المعي الدقيق, و- المعي الغليظ.
1-2- الكلمات الناقصة: الهضم, الأغذية, المغذيات, العصارات الهاضمة.
1-3- تمتص المغذيات على مستوى المعي الدقيق.
1- 4- تبقى الإجابة على هذا السؤال ناقصة الى الدروس المقبلة حيث يتعرف على مصير المغذيات التي تستعمل في

إنتاج الطاقة وبناء الجزيئات الحيوية الضرورية لحياة الخلية.

2-1- البيانات:1- النشاء, 2- وحدات سكر عنب.
2-2- تمثل إنزيم الأميلاز.
2-3- تبسيط النشاء يتم على مراحل تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحول بدورها إلى
وحدات بسيطة من سكر عنب.
2-4- لا يمتص النشاء الى بعد التبسيط ويتم ذلك على مراحل حتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر العنب لا يتم تبسيطه
ويمتص مباشرة.
الوحدة الثالثة

أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (الصفحة 39)
1- إجابات مختصرة:
* خلايا الدم هي: الكريات الحمراء والكريات البيضاء التي تصنف بدورها إلى:
- خلية بيضاء متعددة النوى.
- خلية بيضاء وحيدة النواة.
- خلية بيضاء لمفاوية.
* مصورة الدم هي الجزء السائل من الدم تتكون من ماء ومواد عديدة منحلة.
* السائل البيني يتشكل من الدم و عدم احتوائه على خلايا.
* الوسط الداخلي يتمثل في مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائل البيني.
* ينتقل ثنائي الأكسجين بصورة أساسية عن طريق خضاب كريات الدم الحمراء.
2- تصحيح الجمل الخاطئة:
* يتم الامتصاص على مستوى الأمعاء الدقيقة.
* جملة صحيحة.
* يحتوي اللمف على مواد عديدة من بينها الدسم.
* تنتقل جميع المغذيات عن طريق الدم ماعدا الدسم.
* تتخذ المغذيات طريقين بعد امتصاصها: طريق دموي ,طريق لمفاوي.
3- استخراج الكلمات الدخيلة يهدف هذا التمرين الى تدريب التلميذ على إيجاد العلاقة بين العناصر ليستخرج الكلمة
الدخيلة.
* هواء مستنشق, * مواد غذائية, *كريات حمراء.
4- تركيب الجمل:
1/ يتكون الدم من مصورة تسبح فيها كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية.
2/ يتكون البول من الماء, بولة, حمض البول, وأملاح وهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين.
3/ ينقل الأكسجين عن طريق كريات الدم الحمراء الذي يحتوي خضاب الدم الذي يثبت الأكسجين فيأخذ الدم لون احمر
قان.
4/ تنتقل المغذيات من الوسط الخارجي الى خلايا الأعضاء المتخصصة عن طريق الوسط الداخلي.
5/ يثبت خضاب الدم الكريات الحمراء ثنائي أوكسجين هواء الأسناخ الرئوية.
6/ ينقل غاز ثاني أكسيد الفحم عبر المصورة من الخلايا ويطرح على مستوى هواء الأسناخ الرئوية.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (الصفحة 40)
1- المقارنة: عدد كريات الدم الحمراء يتناقص بنسبة 3/10وهذا يؤدي الى تناقص نسبة خضاب الدم ب1/3 الكمية العادية عند الشخص المريض.
- الإضطرابات التي يعانيها المصاب بفقر الدم.
نعلم أن خضاب الدم صبغة الكريات التي تنقل الأكسجين من الرئتين الى
الأعضاء, فأي انخفاض في نسبة خضاب الدم يؤدي الى اكسجة غير كافية للجسم
وتتميز هذه الحالة بالأعراض التالية:
- شحوب.
- قلة النشاط (الشعور بالتعب).
- لهاث (ضيق التنفس) خلال بذل مجهود.
2 ـ
2-1- المبادلات التي نتحدث عنها هي:
* تبادل المغذيات بين الدم والمعي الدقيق.
* تبادل الأكسجين وهيدروجين بين الدم وهواء الأسناخ الرئوية.
* تبادل الفضلات بين الدم والكليتين.
* تبادل بين الدم وخلايا العضلة (تبادل المغذيات والفضلات).
2-2- الجمل التي تحدد المبادلات التي تحدث في المستويات (1, 2, 3, 4).
- تتم مبادلات الغازات التنفسية في مستوى جدران الأسناخ الرئوية.
- تتم مبادلات المغذيات في مستوى الزغابات المعوية للمعي الدقيق.
- تتم مبادلات المغذيات والفضلات في مستوى الأعضاء.
- تتم مبادلات الفضلات في مستوى الكليتين.
2 ـ3 - تستخدم المغذيات والأكسجين في النشاط العضلي مثلا.
2 ـ 4 يعتبر القلب مضخة تدفع الدم نحو الأعضاء المختلفة فتوقفه يعني توقف وصول المغذيات والأكسجين الى الخلايا
وهذا يؤدي إلى موت جميع الخلايا.
الوحدة الرابعة



أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (الصفحة 50)
1- تصويب الجمل الخاطئة.
* الجملة صحيحة.
* تستهلك الفضلات الجلوكوز في حالتي الراحة والنشاط.
* الجملة صحيحة.
* الجملة صحيحة.
* يتطلب إنتاج الطاقة غاز الأكسجين في حالة التنفس.
* يتطلب إنتاج الطاقة من طرف الخلية غاز الأكسجين ومغذيات.
* الجملة صحيحة.
2- الإجابات المختصرة.
* التغيرات المرئية: هي- زيادة الوتيرة التنفسية - زيادة نبضات القلب. - تعرق.
* المبادلات الغازية بين الدم والعضلات (تبادل الأكسجين والهيدروجين)
* توجد مبادلات أخرى (مغذيات, وفضلات ...)
* دور الهضم هو تزويد الخلايا بالمغذيات.
* دور التنفس توفير الطاقة الضرورية لنشاط الخلايا.
* تنتج الخلايا الطاقة الخاصة بنشاطها من هدم الكريات في وجود الأكسجين أو غيابه.
3- تركيب الجمل:
- يصاحب المجهود الفيزيائي تزايد الإيقاعات القلبية والتنفسية.
- يوفر الدم الوارد الى العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجين.
- تحدث مبادلات غازية بين العضات والدم, فتأخذ منه غاز الأكسجين وتطرح فيه غاز الهيدروجين.
4- تقديم شرح:
- يزداد استهلاك الأكسجين أثناء النشاط العضلي بزيادة معدل التنفس المنتج للطاقة.
- يتغير تركيب الدم بالعضلة لان الخلايا تأخذ منه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيه فضلاتها.
- نحس بالجوع بعد حصة رياضية وهذا يدل على نفاذ المخزون الطاقوي في الخلايا, فتعبر الخلايا على حالة النقص بشعورنا بالجوع.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 51 ـ 52)
1-1- العضلة في حالة راحة تعني أنها لا تقوم بحركة (مسترخية).
العضلة في حالة نشاط تعني أنها تقوم بحركة (متقلصة).
1-2- تكون كمية ثنائي الأكسجين الواردة للعضلة في الحالتين ثابتة 20مل/100مل من الدم.
1-3- تستهلك العضلة في نشاطها ضعف كمية ثنائي الأكسجين التي تستهلكها في حالة الراحة.
1-4- شرح النتائج :يتضاعف استهلاك ثنائي الأكسجين بزيادة نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد
معدل التنفس ليوفر الطاقة اللازمة.
2-
2-1- الجليكوجين: هو الشكل الادخاري لسكر العنب في الخلايا الحيوانية.
2 -2- لاستهلاكه من طرف الخلايا العضلية أثناء تقلصها.
يختفي الجليكوجين تماما بسبب استهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقة الضرورية للمجهود الإضافي أثناء
ظاهرة التنفس.
2-3- يرتبط استهلاك الجليكوجين باستهلاك ثنائي الأكسوجين وبالتالي نتوقع زيادة استهلاك الأكسجين.
3 ـ
3-1- الخلية الدهنية هي خلية تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية بشكل مدخرات تشغل معظم الخلية.
3-2- المواد الدسمة.
3-3- تستخدم العضوية هذه المواد عند نفاذ المواد السكرية.
3-4- تستخدم الخلايا المغذيات في: - إنتاج الطاقة (سكريات, دهون)
- البناء (بروتينات)
- الادخار (دهون, جليكوجين... الخ)
الوحدة الخامسة






أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (صفحة 57)
الأخطـــاء السلوكية المرتكبة من طرف وليد
السلوكات السوية التي يجب القيام بها
الإستيقاظ المتأخر لوليد ثم ذهابه إلى المدرسة دون تناول وجبة فطور الصباح
الإستيقاظ المبكر يسمح بتناول وجبة فطور الصباح التي تمده بالطاقة اللازمة خلال الفترة الصباحية
عدم تناوله لوجبة فطور الصباح جعله يحس بالجوع و لم يحد ما يأكله
تناول وجبة فطور الصباح يجنب الشعور بالجوع في القسم صباحا
فلا يجب الاستغناء عن أي وجبة خاصة وجبة فطور الصباح
عدم تناوله لوجبة الغذاء المحضرة و اكتفائه بقليل من الخبز
يجب تناول وجبة الغذاء كاملة للحصول على كل ما يحتاج إليه الجسم من سكريات , بروتينات , دسم ,أملاح معدنية , فيتامينات
و ماء لأن الخبز لا يوفر لجسمه كل ما يحتاج إليه
ممارسته للرياضة التي تتطلب توفير الطاقة اللازمة مقابل الجهود البمذولة و هو لم يتناول لا وجبة فطور الصباح و لا وجبة الغذاء
لا تمارس الرياضة إلا بعد أن يكون الجسم مشحونا بالطاقة اللازمة و التي توفرها له الأغذية المتناولة من خلال الوجبات
احساسه بالجوع جعله يأكل كثيرا أثناء وجبة العشاء
ثم ختم الأكل بتناول مواد سكرية
لتجنب الإحساس بالجوع قبل وجبة العشاء يجب تناول الوجبات بصورة منتظمة وعدم تناول مواد سكرية أثناء الليل و قبل النوم
الذهاب إلى النوم دون أن ينظف أسنانه
يجب تنظيف الأسنان بعد كل وجبة لتجنب زيادة الحموضة الناتجة عن بقايا الأكل و التي تساعد البكتيريا على مهاجمة السنان و نخرها


الوحدة الأولى


المجال الثاني:التنسيق الوظيفي في العضوية









أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (صفحة80)
أ‌- تعريف الكلمات

- عضو حسي: عضو مسؤول عن التقاط المنبهات الحسية بواسطة مستقبلات نوعية لمنبه معين.
- مستقبل حسي: جسيمات ذات بنية خاصة تتناسب مع دور هذا المستقبل الحسي وتحتوي نهايات حسية. توجد في الأعضاء الحسية.
- العصب: ناقل عصبي مكون من ألياف عصبية متجمعة في شكل حزم.
- منبه نوعي: منبه خاص بعضو حسي معين.
- رسالة عصبية: إشارات كهربائية تنتقل على طول الألياف العصبية اثر تنبيه
فعال، وتمثل معلومات عن تغيرات احد العوامل الوسط (المنبه) في محيط الكائن
الحي.
- منعكس فطري: هو رد فعل لاإرادي عن المنبه، متماثل عند جميع أفراد النوع الواحد السويين.
- مركز عصبي: نس






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://readwithus.3arabiyate.net
 
موسوعة جمييع المواد== و زياادة هنااااك مفاجاءة روووعة===تفضلووو *** 4 متوسط ,, ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ التعليم العام ][©][§®¤~ˆ :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: